صحة و جمال

6 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس

حماية الشعر من القشرة

أسباب القشرة في الشعر

قشرة الرأس هي حالة شائعة تتسبب في تقشر جلد فروة الرأس إنه ليس معديًا أو خطيرًا لكن يمكن أن يكون محرجًا ويصعب علاجه، يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة بشامبو يومي لطيف إذا لم يفلح ذلك، فقد يساعد الشامبو العلاجي بعلاجها ومن هنا سنتعرف على العوامل و الاسباب المسببة للقشرة فيما يلي:

  • البشرة الدهنية المتهيجة: لا تستخدم الشامبو الكافي فهي على هيئة فطريات تشبه الخميرة تتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم البالغين .
  • التقدم بالسن: تبدأ قشرة الرأس عادةً في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر هذا لا يعني أن كبار السن لا يصابون بقشرة الرأس بالنسبة لبعض الناس.
  • الإصابة بأمراض معينة: يبدو أن مرض باركنسون والأمراض الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس وكذلك الحال بالنسبة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف جهاز المناعة.

قشرة الرأس

علاج قشرة الشعر نهائيا

يلجأ الكثير من الناس إلى علاج القشرة من دون استشارة طبيب لكن في الحقيقة هذا ليس صحيح في كل الأحيان حيث يجب على الشخص المتعرض للقشرة البحث عن السبب الرئيسي لتشكل القشرة فهناك الكثير من الأمراض تسبب قشرة الرأس وليس كما يظن البعض بأنها ناتجة عن المواد الكيميائية “الشامبو” المستخدم على شعرك، ومع ذلك لا يجب تغييب أثر العلاجات المنزلية على الشعر فيمكن أن تكون هذه العلاجات أكثر فعالية من الأدوية الطبية، وفيما يلي 6 علاجات منزلية بسيطة للتخلص بشكل طبيعي من قشرة الرأس بشكل نهائي:

  • زيت شجرة الشاي: منتج طبيعي وصحي أثبت زيت شجرة الشاي فعاليته لعلاج الأمراض التي تتراوح من حب الشباب إلى الصدفية ليس ذلك فقط بل أثبت أيضًا احتوائه على خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد على التخلص من أعراض قشرة الرأس بشكل نهائي.
  • استخدام زيت جوز الهند : يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة وحيث إنه يستخدم كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، وذلك لأن زيت جوز الهند يساعد في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف مما يسيطر على عدم ظهور قشرة الرأس بشكل نهائي.
  • المحافظة على الصحة النفسية: أثبتت الدراسات أن التوتر لا يضر القلب فقط بل يضر البشرة أيضاً وشعر الرأس حيث إن التوتر يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور القشرة، ويُعتقد أن الإجهاد يؤثر على العديد من جوانب الصحة والرفاهية يمكن أن يؤثر على كل شيء من الحالات المزمنة إلى الصحة العقلية في حين أن الإجهاد في حد ذاته يضعف البشرة الخارجية للرأس مما يسبب قشرة الرأس.
  • استخدام خل التفاح على الشعر: لخل التفاح جملة متنوعة من الفوائد الصحية على البشرة وعلى الجسم وعلى الشعر أيضاً حيث يعد كعلاج فعال وعلاج رئيسي وطبيعي للتخلص من قشرة الرأس نهائياً.
  • العلاج بالأسبرين : الأسبرين أو حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الأساسية الموجودة في الأسبرين والمسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى وجود حمض الساليسيليك أيضًا في العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة فهو علاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس .
  • استخدام مرطبات الشعر: بغض النظر عن السبب الكامن وراء قشرة الرأس يعد ترطيب البشرة من الأمور المهمة جداً للشعر حيث يجب ترطيب فروة الرأس إلى جانب الشامبو الطبي ويفضل استشارة طبيب خاصة تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك التي تجف الشعر عند استخدامها بشكل دوري.

التخلص من قشرة الشعر الدهني

تعد قشرة الرأس في حد ذاتها طبيعية وتحدث القشرة في الرأس لأن بشرة فروة الرأس تجدد بشرة نفسها كل أربعة أسابيع بشكل عام وخاصة البشرة الدهنية، هذه أهم الطرق التي تساعد بشرة فروة الرأس في التخلص من القشرة بشكل نهائي:

  • غسل الشعر بالطريقة الصحيحة: غالباً لا يقوم الناس بالعناية بالشعر بالشكل الصحيح فغسل الشعر يمر بمراحل أولاً يجب تمشيط الشعر قبل غسله لكي يحرر من قشرة الرأس، ويفك تشابك الشعر بعد ذلك يغسل الشعر بالماء الفاتر، ثم يوضع الشامبو المضاد للقشرة ويجب أن تتركيه على الشعر وقتًا كافياً وذلك ليعمل ويبان مفعوله أكثر، ولا ينسى تدليك فروة الرأس أثناء استخدام الشامبو لكي يحقق أفضل النتائج.
  • الابتعاد عن منتجات تصفيف الشعر: لتجنب جعل الشعر زيادة الدهون على الشعر استخدمي منتجات التصفيف مثل شمع الشعر باعتدال لأنها قد تزيد من ثقل الشعر ولا تنطبق على الجذور فقط الأطوال والأطراف، كما يمكن أن يؤدي استخدام مثبتات الشعر المفرط أيضًا إلى جعل الشعر دهنيًا وحكة في فروة الرأس.
  • استخدام قناع الزيت الساخن: “يمكن أن تساعد العلاجات التي تعتمد على الزيت في موازنة بعض إنتاج الزيت المفرط لفروة الرأس”، كما يساعد وضع الزيوت على فروة الرأس في استخلاص الزيوت منها وإزالتها حيث تجذب المواد المتشابهة بعضها البعض.
  • استخدام الحناء كبديل للصبغة: يستخدم هذا المكون في الغالب خلال موسم الزفاف، وتتميز حنة الرأس بأنها ليست فقط تعطي للشعر لون جديد وطبيعي بل تساعد على تنعيم الشعر وتجديد شبابه.
المصدر
How to Get Rid of Dandruff

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع