صحة و جمال

طريقة عمل دايت صيامي

فوائد الدايت الصيامي

دايت صيامي هو أحد مفاهيم الريجيم المتبعة في إنقاص الوزن للأشخاص خلال فترة الصيام المتقطع والذي سوف نتعرف على كل ما يخصه من خلال هذا المقال.
فما هو دايت صيامي؟ ماهي فوائد دايت صيامي؟ ما هي أهم وجبات دايت صيامي؟ ما هي انواعه؟ ما هي آثاره الجانبية؟

طريقة عمل دايت صيامي

ما هو دايت صيامي

دايت صيامي هو أحد أنواع الرجيم الذي يتم اتباعه من أجل خسارة الوزن عن طريق الصيام لفترات طويلة (الامتناع عن تناول الطعام) لمدة قد تصل إلى 16 ساعة (بشكل يومي أو متقطع) ليقوم الجسم بتشغيل الهرمونات والأنزيمات التي تساعد على حرق الدهون المخزنة، حيث يعد الهدف الرئيسي من هذا النظام حرق السعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة من أجل الحصول على جسم كمالي ورشيق.

طريقة عمل دايت صيامي

فوائد دايت صيامي

بعد الإحصاءات التي تم جمعها من الأشخاص الذين قاموا بتجربة الدايت الصيامي ووفقاً لبعض شهادات الأطباء فيمكن أن نخرج بهذه الفوائد للدايت الصيامي:

  • يقي من مرض السكري ويسهم في خفضه: يعمل الدايت الصيامي على رفع نسبة الأنسولين في الدم وهذا يحمي الإنسان من أن يصاب بمرض السكري.
  • يدير التوتر: حيث يخفف من حدة التوتر والقلق الناتجين عن الاضطرابات الداخلية في جسم  الإنسان.
  • يقي من أمراض القلب: حيث أثبت بأنه يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وذلك نتيجة تقليل الطعام الذي يحتوي على الكوليسترول العالي.
  • يخلص الجسم من الدهون: يخلص الجسم تماماً من الدهون المختزنة بداخله التي يقوم الجسم بحرقها وتحويلها إلى طاقة.
  • يقوي جهاز المناعة: يعمل على زيادة المواد المضادة التي تزيد المناعة تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.

طريقة عمل دايت صيامي

وجبات الدايت الصيامي

تنقسم وجبات الـ “دايت صيامي” (كما الوجبات الاعتيادية اليومية) إلى ثلاث وجبات ونعرضها بالتفاصيل مع الإلتزام:

  • وجبة الإفطار: وهي ثابتة طوال الأسبوع لا تتغير كوجبة صباحية أساسية، وهي عبارة عن ثلاثة خيارات يمكن التبديل بينهم يومياً:
  1. فيمكن تناول ثلاثة ملاعق من الفول مثلاً مع طبق من سلطة الخضار  الخفيف ورغيف واحد فقط من الخبز.
  2. ويمكن تناول البطاطس المسلوقة بمعدل ثلاث شرائح ومعها طبق من سلطة الخضروات.
  3. ويمكن أيضا تناول وجبة خفيفة من بسكويت الدايت (لا يزيد عن الأربعة قطع) ومعه كوبا واحداً من الشاي الأخضر (المفيد للتنحيف).
  4. ويمكن أيضاً تناول وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين، وهي تتكون من المشروبات فقط ولا يتناول فيها أي طعام، وغالباً تنحصر بمشروبين هما:
    *شرب كوب واحد من الكمون المنقوع مع الليمون.
    *أو شرب كوب شاي أخضر يخلط به أوراق النعناع الطازجة.
  • وجبة الغداء: وهي وجبة متنوعة طوال الاسبوع على عكس وجبة الإفطار (التي تنحصر بوجبات معينة) ولها أكثر من خيار ولكن يبقى العنصر الأساسي فيها الخضار وهي التالي:
  1. طبق من سلطة الخضار ومعها طبق من شوربة الخضار مضافاً إليها الفطر مثلاً.
  2. طبق من سلطة الخضار وطبق من البطاطس المسلوقة (ثلاثة شرائح فقط) ويمكن أن نضيف إليه الليمون والبقدونس.
  3. طبق من البقوليات كالفول (لا يزيد عن ستة ملاعق) ويمكن أن نضيف إليه الليمون للنكهة (على ألا نضيف أي مادة دهنية) ومعه رغيف من الخبز الدايت (الخبز الأسمر أو خبز الشعير) بالإضافة  إلى سلطة الخضار.
  4. طبق من المعكرونة  (خمس ملاعق على الأقل) مضافاً إليها المشروم ومعها طبق من سلطة الخضار.
  5. شوربة العدس من دون مواد دهنية (طبق واحد فقط ) وطبق من سلطة الخضار  ورغيف واحد من خبز الدايت.
  6. هناك المزيد من الاطباق وجميعها تحتوي الخضار فقط ذات الكمية المحددة من كل صنف و الالتزام بالمواقيت والـ “دايت صيامي”.
  • وجبة العشاء: وهي وجبة أيضا ثابتة ويفضل أن تكون من الفاكهة الموسمية لتكون خفيفة وغنية بالفيتامينات، ولا تتغير هذه الوجبة أيضاً طيلة الأسبوع، وهي كوجبة الإفطار و وجبة الشراب الخفيفة، ويتم تناولها بمعدل ثمرتين يومياً ( كيوي ، تفاح ، برتقال ، فريز)

 ماهي انواع الدايت الصيامي؟

يأخذ الـ “دايت صيامي” عدة أشكال فيها ما هو مفيد وما هو مفيد وضار في نفس الوقت ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل المضي في هذا الريجيم وسنستعرض بعض هذه الأنواع:

  • الريجيم الصيامي الكيميائي: هو عبارة عن الاستمرار في أكل صنف واحد من الأغذية لعدة أيام، أو نوع واحد من الأكل لمدة يوم كامل، فمثلًا يكون دايت اليوم هو أكل موز  مدة  يوم واحد كامل او ثلاثة أيام  متتالية بالكمية التي ترغب في أكلها في كل وجبة  لنفس المادة، ومن الممكن أن يكون كل يوم نوع من الفاكهة أو الخضراوات لكامل اليوم، ولكن من الممكن أن يترتب عليه مشاكل صحية نتيجة حرمان الجسم في هذه الأيام للكثير من العناصر الغذائية  الضرورية الأخرى التي تتواجد في الأكلات الأخرى.
  • الريجيم القياسي: وهذا من أكثر الأنواع خطورة فهو يعرض الجسم لهزات صحية كبيرة نتيجة الضغط على الجسم بالرجيم القاسي للحصول على نتائج إيجابية ظاهرية بالوزن على حساب نتائج سلبية داخلية تتمثل في اختلال وظائف الغدد والأعضاء الداخلية للجسم (إنقاص عشرة كيلو من الوزن في اسبوع واحد مثلاً).
  • الريجيم المتقطع: ويعد الأفضل بين هذه الأنواع فهو يفسح المجال للأعضاء الداخلية أن تتأقلم مع النظام الجديد ولا يكرس سياسة الضغط على الغدد وإفرازاتها التي تتحكم بكل وظائف الجسم وبالتالي لا تفشل وظائف هذه الأعضاء لتؤدي عملها بشكل سليم.
  • ريجيم صيامي في رمضان: يوجد بعض النصائح العامة لاتّباع نظام غذائي مُتوازن في رمضان وهذا ما ينصح به الكثير من خبراء التغذية للإستفادة من الصيام الرمضاني بشكل افضل يعود بالنفع على الصحة العامة والريجيم، ويتم ذلك عن طريق تقسيم الوجبات  إلى ثلاثة أقسام وهي: وجبة الإفطار، ووجبة السحور، ووجبة خفيفة في المساء بين وجبتي الفطور والسحور، مع  الحرص على تناول الكربوهيدرات، والخضروات، والفواكه، والبروتينات اللازمة للجسم بشكل وسطي.

ما هي الآثار الجانبية للدايت الصيامي؟

وتتمثل هذه الآثار خاصة في اتباع الريجيم القاسي (دايت صيامي قاسي)، وعادة ما يتمُّ تقييد السعرات الحرارية المستهلكة عند محاولة إنقاص الوزن، تقييد السعرات الحرارية بشكلٍ قاسٍ يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ومنها:

  • التمثيل الغذائي: عندما يتعرض الجسم البشري لفقدان النسبة المطلوبة من السعرات الحرارية وانخفاض الطاقة ستنخفض عملية التمثيل الغذائي في محاولة للحفاظ على الطاقة.
  • قد يتسبب ذلك في المماطلة في فقدان الوزن: مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات، وقد يجد الشخص نفسه  في النهاية مازال محتفظاً بنفس الدهون في الجسم، لكن يقوم ب فقدان كتلة العضلات فقط.
  • التغيرات في الهضم والمرارة: فحتى يتمتع الجسم بعملية هضم سليمة يتطلب ذلك تناول كمية وفيرة من الألياف والماء والتي توجد في أطعمة مثل: الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة.
  • عسر الهضم: وقد يتسبب الرجيم القاسي المتمثل في عدم تناول هذه الأطعمة التي تخفض  السعرات الحرارية  إلى تباطؤ الهضم والإمساك أو حتى الشعور بالانتفاخ، بالإضافة إلى المرارة التي ستتأثر وظيفتها بسبب انخفاض السعرات الحرارية والكوليسترول في الدم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تشكيل حصى في المرارة.
  • التأثير في الصحة الإنجابية والإصابة بالعقم: يمكن أن يؤثر تقييد السعرات الحرارية بشكل كبير في الخصوبة، وبشكل خاص عند النساء، إذ تؤثر كمية السعرات الحرارية المستهلكة في مستوى الهرمونات الأنثوية، والذي يؤثر بدوره في القدرة على الإباضة، لذا يجب تجنّب اتباع الحميات الغذائية القاسية التي يمكن أن تستنفِد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل سليم، واستشارة اختصاصي التغذية لإيجاد خطة غذائية صحيّة مناسبة للنساء الحوامل.
  • خطر الإصابة باضطراب “نهم الطعام”: فبالنسبة للحمية الغذائية القاسية فهي غير صحية، حيث أثبتت معظم الدراسات التي أقيمت عن أنماط التغذية المعتمدة على الحميات الغذائية القاسية تودي صاحبها بالإصابة في فرط الأكل.
  • الإصابة بالاضطرابات النفسية: وفي دراسات أخرى ربط خبراء التغذية الاضطرابات الداخلية في المعدة  بالاضطرابات النفسية المرتبطة بالصحة العقلية والمزاجية للأشخاص الذين يتبعون الـ “دايت صيامي”.

مواضيع قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع