منوعات

3 طرق لعمل المطازيز السعودي

المطازيز باللحم والخضار والدجاج

المطازيز السعودي قبل أن نتعرف على مكونات هذه الأكلة الشعبية سنتعرف على أصول هذه الأكلة وسبب تسميتها بهذا الاسم

أصل المطازيز وسبب تسميتها بهذا الاسم

المطازيز السعودي هي أكلة من الأكلات الشعبية المشهورة التي تشتهر بها في المملكة العربية السعودية خاصة منطقة نجد حيث يسمى “المطازيز السعودي” في بعض المناطق السعودية بـ “القبابيط”، حيث تحتوي هذه الأكلة على الكثير من السعرات الحرارية ولذلك تعد من أكلات الشتاء البارد فهي تمنح الطاقة المطلوبة في هذا الفصل البارد وخاصة أنها تحتوي على النشويات (كالبطاطس) والتي بدورها تمد الجسم بالسكريات التي يحتاجها الجسم في هذا الفصل من أجل القيام بالأعمال ما اكسبها أهمية في التحضير في الشهر الفضيل حيث يعد هذا الطبق من الأطباق الرئيسية في المملكة العربية السعودية على موائد الإفطار في رمضان.

أما وعن سبب تسمية المطازيز السعودي بهذا الاسم ومن خلال  العودة إلى أصول اللهجة في المناطق التي انتشرت بها وجدنا التالي:

  •   عند أهل نجد عامة والقصيم خاصة يسمى المطازيز السعودي: لأن كلمة المطازيز تعني في السعودية “رقائق من العجين المصنوع من دقيق القمح” حيث يصنع على شكل دوائر صغيرة يصل قطرها إلى “سبع سانتي مترات” ويتم طبخ العجين في قدر لفترة زمنية طويلة مع لحم الجزور والخضار.
  • تسمى أيضا في بعض المناطق مثل الزلفي (القبابيط): أما بالبحث بأصل الكلمة معجمياً وجد الباحث المستشار عبدالرحمن حمود الحوشان التالي: إن الكلمة تكونت من كلمتين (مط) بمعنى تمدد و (زاز)، كما ورد في معجم (العباب الزاخر) لابن دريدٍ: معنى مط الشيء مَطَاً: أي مده مداً منه، وفي حديث عمر رضي اللّه عنه وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، و أَراد هنا أَنه كان ثخيناً، أما معنى زاز (لسان العرب) يعني هابه وتصغر.

3 طرق لعمل المطازيز السعودي

مكونات عجينة المطازيز السعودي وطريقة العجن

لتحضير عجينة المطازيز السعودي تحتاج إلى المقادير التالية:
مقادير عجينة المطازيز السعودي:

  1. كوب ونصف من الطحين “الدقيق الأسمر”.
  2. نصف كوب من الماء الفاتر حصراً ولا يجوز أن يكون ساخن.
  3. ربع ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:

  • في البداية يجب نخل الطحين وإضافة الملح إليه ثم يوضع في وعاء مخصص للعجن.
  • نضيف الماء بشكل تدريجي مع الاستمرار بالعجن حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة.
  • نغطي العجينة ونتركها لترتاح مدة خمس وأربعون دقيقة.

3 طرق لعمل المطازيز السعودي

المطازيز السعودي (المقادير وطريقة الصنع)

المطازيز (كما ذكرنا سابقاً) هي من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها منطقة نجد السعودية، ويمكن إعدادها بالخضروات، واللحم، ويمكن شراء العجينة جاهزة، أو صنعها في المنزل وتختلف بطريقة تقديمها حيث يفضل البعض أن تقدم جافة أو مع المرق والمسمى (بلول) وإليكم المطازيز السعودية باللحم.

مكونات المطازيز السعودي:

  1. نصف كيلو من اللحم بعظمه.
  2. ربع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة.
  3. بصلة متوسطة الحجم ما يقارب مئة وعشرين غرام الحبة.
  4. ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة.
  5. عشرة حبوب من القرنفل اليابس.
  6. كيلو من اليقطين الأصفر.
  7. ثمرة  كوسا واحدة متوسطة الحجم ما يقارب الـ مئتي غرام الحبة.
  8. حبتان متوسطتا الحجم من الجزر الـ ستين غرام الحبة.
  9. ربع كوب من السمنة.
  10. نصف قرن من الفلفل الأحمر الحار.
  11. ثمرة باذنجان واحدة متوسطة الحجم ما يقارب ثلاثمئة وثمانين غرام الحبة.
  12. ما يقارب الربع كيلو تقريباً من اللوبيا الخضراء.
  13. حبتان من اللومي “الليمون اليابس”.
  14. حبتان من البندورة ما يقارب مائة وعشرين غرام لكل حبة الواحدة.
  15. بالنسبة للبهارات الفلفل الأسود ربع ملعقة صغيرة.
  16. معجون الطماطم “رب البندورة” نصف ملعقة كبيرة.
  17. الهيل المطحون ربع ملعقة صغيرة أو حسب الرغبة.
  18. بالنسبة للملح ملعقة صغيرة.

طريقة طهي المطازيز  السعودي بالتفصيل:

  • نغسل الطماطم ونقطعها لمكعبات (كبيرة أو صغيرة حسب الرغبة).
  • بالنسبة لـ اللوبياء نقوم بغسلها جيداً ثم تصفيتها من الماء بعد أن تقوم بإزالة أطرافها.
  • نضع  ربع كوب من السمنة في مقلاة على النار ونتركها حتى تذوب وتسخن ثم نضع البصل المفروم ناعما  ونقلبه حتى يتحمر ويصبح ذهبيّ اللون.
  • نغسل قطع اللحم جيداً ثم نصفيها من الماء ونضيف البصل إليها واللومي إليها ونستمر في التقليب حتى يتحمر الدجاج تماماً.
  • بعد أن يتم غسل الفلفل الأحمر جيداً وتقطيعه على شكل شرائح يتم إضافته لقطع اللحم ونستمر في التقليب حتى يذبل البصل والفلفل الأحمر ويبدأ اللحم بإفراز الدهون والماء، عندها نضيف معجون الطماطم “رب البندورة” في الوعاء ونقلب المكونات معاً لمدة عشر دقائق تقريباً.
  • بطبق جانبي نحضر اللوبياء حيث نضع أثناء ذلك قدر مملوء بالماء على النار  حتى يغلي ثم نسقط فيها اللوبياء الخضراء المقطعة ونسلقها بالماء المغلي  لمدة خمس دقائق تقريباً، بعد ذلك نرفع اللوبياء عن النار ونقوم بتصفيتها من الماء جيداً ونتركها حتى تبرد.
  • بعد ذلك نقوم بتتبيل اللحم المحمر بالتوابل، حيث نضيف له الهيل والقرفة والفلفل الأسود والكزبرة بالإضافة إلى قطع الطماطم المقطعة على شكل مكعبات ونقلبها مع اللحمة.
  • ثم نضيف الماء للحم ونغلق الوعاء بإحكام ونتركه إلى ما يقارب مدة ساعة كاملة على النار  لكي ينضج اللحم بشكل جيد.
  • في هذه الأثناء نغسل الباذنجان والكوسا جيداً ونقوم بتقشيره وغسله ثم نقسمها لأنصاف، كذلك الأمر بالنسبة للجزر نغسله جيداً ونقشِّره ونقطعه لأجزاء كبيرة.
  • اليقطين أيضاً يقشر ثم يغسل ويقطع على شكل مكعبات متوسطة الحجم ثم نضيف اللوبيا الخضراء وكافة الخضار المقطعة الأخرى ونترك القدر على النار حتى تنضج الخضراوات بشكل جيد وتأخذ طعم مرق اللحم والبهارات.
  • بالنسبة للعجينة: تقسم بعد ذلك العجينة على شكل كرات صغيرة الحجم ونفرد كل كرة بمرق العجين حتى تصبح دائرية الشكل تقريباً.
  • نضيف قطع العجين الدائري إلى اللحم ولا ننسى التحريك حتى لا يتكتل العجين ويتجمع في مكان واحد بعد إضافة الخضراوات المطهية بالتوابل ويجب تركها على النار مع التحريك المستمر حتى ينضج العجين وتهبط قطعه إلى أسفل القدر.
  • نرفع المطازيز عن النار وتوضع في طبق التقديم بشكل أنيق ونقدمها ساخنة “بالهناء والشفاء”، يمكن أيضاً قلي قطع العجين بدلاً من وضعها نيئة في الطبق.

3 طرق لعمل المطازيز السعودي

 المطازيز السعودي  بالدجاج

لا تختلف المطازيز السعودي بالدجاج عن المطازيز السعودية باللحم فهاتان الأكلتان تتفقان بالمقادير وطريقة الطهو باستثناء فارق وحيد وهو استبدال اللحم الضاني بالدجاج  الكامل أو المقطع  وإضافة بعض التوابل الإضافية كورق الغار ومرق الدجاج ماجي وبعض البهارات التي تضاف حسب رغبة الشخص الذي يصنع الطبق.

كما يمكن طهيها بقدر الضغط (طنجرة الضغط ) لنحصل على نفس المذاق الرائع فقدر الضغط  يجعلها تتشبع بطعم التوابل أكثر ويكون وقت تحضيرها أسرع بكثير.

3 طرق لعمل المطازيز السعودي

المطازيز السعودية بالخضار

يمكن الاستغناء عن اللحم والدجاج في طبق المطازيز والاستعاضة عنها بالخضار الموجودة أساساً بالطبق فهي من الآكلات الغنية بالمعادن والبروتينات والنشويات النباتية وطبق مهم لدى الأشخاص المتبعون الحمية الغذائية النباتية،  وخاصة لدى الناس النباتيين فقط أو من يتبعون الحمية من الدهون والكوليسترول والمواد الدسمة الموجودة باللحم إجمالاً (سواء كان لحم ضأن أو دجاج)، وهذه الاستعاضة لا تقلل من القيمة الغذائية لهذه الأكلة الشعبية، على العكس تماماً فالخضراوات الموجودة في هذا الطبق تحوي كمية كافية من البروتين النباتي الصحي وخاصة اللوبياء، وطريقة طهيها سهلة للغاية ولا تاخذ الوقت الكثير وتطهى بنفس الطريقة السابقة التي شرحناها ولكن دون وجود اللحم، ويمكن طهيها بقدر الضغط للسرعة وضمان الاستواء الكامل، تقدم هذه الأكلة ساخنة و “بالهناء والشفاء”.

مواضيع قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع