رياضة

رياضة الجري وانواعها

فوائد رياضة الجري

تعريف رياضة الجري

الجري أو الركض أو العدو كلها مصطلحات ذات تعريف واحد يدل على رياضة الجري، وهي عملية مستمرة ومنتظمة من حركة الأقدام على الأرض اندفاعيّاً تسمح للإنسان وبقية الحيوانات بالتنقل البري سريعاً، ويعتبر الجري نوع من الخطو الذي يختص بوضعه الهوائي الذي تكون فيه القدمين فوق الأرض، بما يعاكس طريقة عملية المشي الذي تكون فيه إحدى القدمين على تماس دائم مع الأرض، وإن عملية الجري الحركية تكون فيها القدمين غالباً منفردتين بشكل طولي، ويتم فيها تغيير مركز الثقل على الساقين تناوباً بين الساق والأخرى.
كما أنه تعد رياضة الجري (بالإنجليزية Running) من أسهل وأمتع أنواع الأنشطة الرياضية، وذلك لأنها لا تحتاج للذهاب إلى مكان معين لممارستها مثل النوادي الرياضية، وأيضاً يمكن للفرد مشاركتها مع أصدقائه، ونستطيع اتخاذ مصطلح الجري على انه يشير إلى أي ضرب من السرعات التي تتراوح بين الهرولة والشد، وبالطبع للجري فوائد كثيرة ومتعددة تتجلى في عدة فصائل مهمة نذكر منها:
فوائد الركض الجسدية.
فوائد الجري للدماغ.
فوائد الجري للعضلات والعظام.
فوائد الركض للكرش.
فوائد الركض للقلب.
فوائد الركض للنساء.
فوائد الجري للبشرة.
فوائد الركض النفسية.

بحث عن رياضة الجري

أنواع رياضة الجري

بدأت رياضة الجري بالظهور عن طريق ألعاب الأولمبية الإغريقية وكان ذلك على شكل سباق على مسافة (400 متر) يتنافس فيها الجنود الأغريق، حيث تطورت هذه الرياضة من خلال الرومان اللذين ابتكروا سباقات جديدة كسباق (100متر و 200متر) كتعريف عن رياضة الجري وبعدها انتشرت في أوروبا بشكل واسع وفي أوجه متعددة وعدة أنواع هي:

  • الجري الأساسي.
  • الجري الطويل.
  • تدريب الكثافة مع الفاصل الزمني.
  • جري المرتفعات.
  • جري التعافي.
  • الجري المتتالي.
  • جري الفارتليك.
  • جري التيمبو.

بحث عن رياضة الجري

الفرق بين رياضة الجري السريع والجري الطويل

رياضة الجري الطويل (بالإنجليزية Long distance running): وهي نوع من أنواع الرياضات الرئيسية، التي تعتمد بشكل رئيسي على سرعة المتسابق في العدو، أما بالنسبة للجري السريع (بالإنجليزية Sprint):
يعرف هذا النوع من الرياضة على أنه إحدى أنواع الرياضات التنافسية التي يحاول فيها الرياضيون الركض بأقصى سرعة ممكنه لمسافات قصيرة تبدأ من خمسين متراً وتصل إلى حد الأربعمئة متر، أما بالنسبة للألعاب الأولمبية حيث يتم تصنيف سباق الجري السريع إلى ثلاث فئات وهي ما يلي:
سباق المئة والمائتي والأربعمئة متر حيث يعتمد هذا السباق على وصول اللاعب لأقصى سرعة ممكنة خلال هذه المسافة وهذا يحتاج أيضاً إلى امتلاك اللاعب للسرعة وقوة التحمل، وممارسة اللاعب للجري بسرعة قصوى مستدامة حتى بلوغ خط النهاية، ويكون هذا النوع من الجري على عدة مراحل متتالية.

مراحل الجري السريع

تتميز رياضة الجري السريع بثلاث مراحل أساسية هي:

  • الانطلاق: إن الانطلاق أهم مرحلة أثناء الجري السريع، حيث إن هذه المرحلة تحدد الفائز بالسباق، وخاصة بالنسبة للأبطال العالميين، وهذه المرحلة الفاصلة بين وضعيتين متباينتين: هما وضعية السكون، ووضعية الحركة.
    ومن هذا ينقسم الانطلاق إلى ثلاث مراحل نذكرها:
  1. الأماكن: يتم فيها توجه العداء إلى خط الانطلاق حيث يتم ذلك بقيامه بوضع رجليه في المكعبات المخصصة للانطلاق ويديه توضع مباشرة خلف خط الانطلاق.
  2. الاستعداد: تقوم هذه المرحلة بانتقال العداء إلى وضعية الانطلاق، وتقوم على رفع جسمه قليلاً عن سطح الأرض من دون رفع أطرافه.
  3. الانطلاق: حيث يقوم العداء الانتقال بكل قوته عن طريق استعمال تمدد عضلاته وتقلصها.
  • الجري السريع: هذه المرحلة تحدد مصير العداء فعليه أن يكون في صراع مع الوقت، حيث أن عليه المحافظة على سرعته في الجري، دون أن يخرج عن مساره، ويتم ذلك عن طريق تحكمه بحركة يديه وساقيه.
  • الوصول: آخر مرحلة من مراحل الجري السريع، حيث تتميز بالمحافظة على السرعة التي يكتسبها العداء من أجل اجتياز خط الوصول، وهذا الأمر لا نشاهده عند العدائين المبتدئين، حيث يقومون في تخفيف سرعتهم أو يقومون بالقفز عندما  يقتربون من خط النهاية، مما يجعلهم يضيعون المزيد من الوقت.

بحث عن رياضة الجري

فوائد الجري السريع

كثيرة هي فوائد رياضة الجري السريع والتي تتمثل في ما يلي:

  • زيادة قوة عضلة القلب: أثبتت الدراسات أن رياضة الجري تزيد من قوة عضلة القلب ونشاطها، حيث تعتبر رياضة الجري من أهم الرياضات للدورة الدموية.
  • الحفاظ على صحة الأوعية الدموية: فقد أثبتت دراسات من مصادر أمريكية موثوقة بأن رياضة الجري لها دور في تقليل أمراض القلب وتحسين وضع صحة الأوعية الدموية والشرايين في جميع أنحاء الجسم، مما يخفض من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتجلطات الدم.
  • حرق الدهون في الجسم: معظم الدراسات التي أقيمت على الأشخاص الذين يدخلون الجري ضمن نظامهم اليومي قد ساعد على رشاقة جسدهم وتقليل الوزن وحرق الدهون فيه، أي إن الأشخاص اللذين يعانون في السمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم، يمكنك القيام بممارسة رياضة الجري السريع، حتى يزيد معدل حرق الدهون الزائدة في الجسم.
  • زيادة الكتلة العضلية الموجودة في الجسم: إن معظم الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري يحصلون على جسم عضلي مثالي وذلك لأن رياضة الجري بعد حرق الدهون، تعمل على زيادة الكتلة العضلية الموجودة في الجسم بحيث يتم استبدال هذه الكتلة العضلية على حساب الدهون الموجودة في الجسم.
  • زيادة الصلابة الذهنية والعقلية للشخص: العقل السليم في الجسم السليم “مقولة لطالما حفظناها”، في الحقيقة هذه المقولة صحيحة بحذافيرها فعندما يكون شخص ذو جسم رياضي ورشيق فإنه سوف يتمتع في قوى ذهنية وصلابة عقلية خلاف الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة فسوف تكون صلابة ذهنه أقل، كما أثبتت الدراسات ذات المنشأ الأميركي أن الجري يزيد من عمليات تحسن الذاكرة.
  • تقليل الشعور بالقلق والتوتر والحالة المزاجية السيئة: الرياضة بشكل عام تقلل معدل التوتر والقلق فمن المعروف أن الرياضة تقوم بتحسين الحالة المزاجية فقد أثبتت دراسات أمريكية إن سبب تحسن الحالة المزاجية عند ممارسة الجري من خلال زيادة مستوى السيروتونين في المخ، حيث تعد الرياضة المسؤول الرئيسي عن تحسن الحالة المزاجية للإنسان.
  • تحسين السيطرة على إنتاج الجلوكوز في الدم: أثبتت الدراسات أن رياضة الجري  مفيدة جداً لمرضى سكر الدم  إضافة إلى ذلك فهي تقي من داء السكري من النوع الثاني، وخاصة الجري يساعد على تحسين السيطرة على إنتاج الجلوكوز في الدم  وهو ما يحسن من ضبط نسبة السكر في الجسم.
  • زيادة القوة البدنية وقوة التحمل: أثبتت الدراسات أن الرياضيين هم أشخاص لديهم القدرة على التحمل أكثر من الذين لا يمارسون الرياضة، وزيادة على ذلك تزيد الرياضة من المرونة واللياقة البدنية للجسم.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة في الوجه: ليس فقط فوائد صحية بل للرياضة أيضاً فوائد جمالية فالرياضة تحارب علامات الشيخوخة والتقدم بالسن لأنها تحفز خلايا الجلد على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجسم والجلد وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يواظبون على الجري السريع.
  • يحافظ الجري السريع على صحة الجهاز التنفسي: وذلك لأنه يقوم على تنظيم عملية التنفس وزيادة تدفق الدم في الجهاز التنفسي مما يحسن من أداء وعمل الرئتين.
    هذه هي الفوائد التي يمكن الاستفادة منها بعد المواظبة على رياضة الجري السريع، ولكن لايمكننا الاستغناء عن تمارين وحركات الإحماء قبل ممارسة هذه الرياضة لتجنب التأثير السلبي على بعض عضلات الجسم إذا تمت ممارسة رياضة الجري السريع دون تمارين الإحماء فكما يوجد فوائد لهذه الرياضة يوجد أضرار.

مواضيع قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع