صحة و جمال

8 طرق لحماية الشعر المتساقط

روتين الشعر المتساقط

الشعر المتساقط

الشعر المتساقط كثيراً ما سمعنا هذا المصطلح فكل خصلة من خصل شعر الرأس  لها عمر معين  يتراوح ما بين عامين وخمسة أعوام، حيث إن بصيلات الشعر تتمتع بدورة من النمو النشط والانتقال والراحة والتي لها ارتباط  وثيق في الظروف والعوامل التي  تتعلق بنمط الحياة والتي  يمكن أن تجلب المزيد  لشعرك إلى دورة الراحة فمفهوم راحة الشعر يعني الشعر المتساقط كما يسمى أيضاً تساقط الشعر الكربي، من ذلك نرى إن لتساقط الشعر الكربي عدة عوامل وأسباب اشهرها ما يلي:

  • الإرهاق والتعب: يجهد الشعر ويتعب وتأذيه العادات السيئة مثل أي عضو من أعضاء الجسم ويتساقط الشعر عندما يتعب كعرض من أعراض الإجهاد والارهاق والتعب.
  • بعد الحمل: يحتاج الشعر للكثير من المغذيات لكي ينمو بالشكل الصحيح ومن الطبيعي أن يتساقط الشعر أو يتلف ويتقصف لأن الجنين يأخذ كل غذاء الجسم أثناء الحمل وخاصة في حال الحوامل التي لا تتناول أدوية متممات الغذاء هم أكثر عرضة لتساقط الشعر.
  • تناول بعض الأدوية: لتناول بعض الأدوية آثار جانبية فقد يكون تساقط الشعر أحد الأعراض الناجمة عن تناول أي نوع من الدواء أو نوع من أنواع فرط الحساسية تجاه جواء بعينه أو نتيجة لحالة صحية أساسية حدثت لهذا الشخص.
  • ففي حال كنت تعاني من تساقط الشعر الذي يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء أو بقع أو تساقط كتل كبيرة من الشعر فينزجب عليك زيارة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص.

الشعر المتساقط

روتين الشعر المتساقط

في حال كنتِ تتسائلين عن كيفية منع الشعر المتساقط فالحل بسيط للغاية يكمن في النظام الذي تقومين باستخدامه، يمكنك اتباع روتين جديد لكي تحافظين على شعرك من التساقط وينكن تلخيص الروتين هذا بالتالي:

  • تجنب بعض التسريحات: الشعر مرن للغاية وبعض التسريحات تقوم بشد الشعر مما يؤدي لإطالة الشعرة وهذا الأمر يسبب ضرراً بشكل كبيؤر للشعر، يمكن أن تسحب تسريحات الشعر مثل ذرات الذرة والضفائر الضيقة وذيل الحصان شعرك بعيداً عن فروة الرأس ويفكك الرابطة بين شعرك وفروة رأسك بمرور الوقت.
  • تجنب أدوات تصفيف الشعر ذات الحرارة العالية: تضرر الحرارة الشعر بشكل كبير جداً فاستخدام الحرارة لتصفيف شعرك يترك بصيلات شعرك مجففة وعرضة للتلف، وذلك لأن الحرارة تسلب الشعر الزيوت المرطبة التي يفرزها الجلد لترطيب الشعر مما يؤدي لتلف الشعر وتقصفه وتساقطه.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر: تتسبب المواد الكيميائية التي تستخدم في معالجة الشعر المتساقط في حدوث ضرر مفاجئ وغير قابل للإصلاح لبصيلات الشعر، فعندما تصابين بتساقط الشعر فيجب الحد من استخدام الأصباغ والهايلايت وعلاجات البيروكسيد والباروكسيد.
  • استخدم فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية: إن استخدام فرشاة الشعر ذات الأسنان البلاستيكية تضر الشعر كثيراً وتسبب تقصفه فرشاة ناعمة مع ألياف طبيعية إلى تعزيز مستويات الدهون الصحية على شعرك. تتراكم بروتينات الكيراتين في شعرك مثل القوباء المنطقية على السطح، لذا قم بتنظيفها برفق في اتجاه واحد بدءاً من الجزء العلوي وتستمر حتى الأطراف

العلاجات المنزلية للشعر المتساقط

إذا كنت قلقاً بشأن الشعر المتساقط وكنت ترغب في تجربة علاج منزلي من أجل منع تساقط شعرك من المهم أن يتم تشخيصك ومعرفة السبب الكامن وراء تساقط شعرك حتى تتمكن من علاجه بشكل مناسب عليك ببعض العلاجات سنذكر منها ما يلي:

  • تدليك فروة الرأس: تم إثبات أن تدليك فروة الرأس مصدر موثوق لتعزيز نمو الشعر من خلال تعزيز الدورة الدموية في منطقة النمو قد ينمو شعرك بسرعة أكبر إذا قمت بتدليك فروة رأسك برفق في كل مرة تغسل فيها شعرك.
  • حمية غذائية:  يمكن أن يكون لنظامك الغذائي تأثير على تساقط الشعر فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة والذي يعمل على محاربة علامات الإجهاد التأكسدي الناتج عن العوامل البيئية التي تضر بصيلات الشعر، تعتبر الفراولة والتوت والفاصوليا والبقوليات والسبانخ واللفت كلها مصادر لمضادات الأكسدة.
  • الإقلاع عن التدخين: يمكن للتدخين أن يتقدم في العمر قبل الأوان فقد وردت دراسة من مصدر موثوق لخلايا شعرك مما يجعل بصيلات شعرك هشة وسهلة التلف.
  • استخدام الزيوت المغذية والكريمات المرطبة: ينصح معظم الأطباء وخبراء التجميل في استخدام الكثير من الزيوت الطبيعية والطبية والتي تغذي فروة الرأس وترطبها مما يساعد على تدفق الدم في فروة الرأس الأمر الذي يمنع جفاف الشعر وتقصفه وتلفه وتساقطه.
المصدر
10 Strategies to Prevent Hair Loss: In Men and Women, After Pregnancy, and During Chemo

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع