صحة و جمال

10طرق العناية بالبشرة الدهنية

ماسكات العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية تتوقف على فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية التي تقع  تحت سطح الجلد، فالزهم هو عبارة عن مادة دهنية تفرزها خلايا البشرة ولها العديد من الفوائد فهي تساعد على حماية بشرتك وترطيبها والحفاظ على شعرك لامعًا وصحيًا.
ومع ذلك يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى البشرة الدهنية إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب كما للعوامل الوراثية و التغيرات الهرمونية و حتى الإجهاد إلى زيادة إنتاج الدهون وظهور حب الشباب.
تعد العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب من أبرز التحديات التي تصيب البشرة و يصعب التعامل معها.

10طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

رغم كل التحديات التي يواجهها البشرة الدهنية إلا إن طرق العلاجات المنزلية هي الأمثل دون استخدام الأدوية الموصوفة أو نظم العناية بالبشرة الدهنية الباهظة الثمن، إليك 10 علاجات للبشرة الدهنية يمكنك تجربتها في المنزل:

  • غسل الوجه بشكل دوري: يبدو الأمر واضحًا لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم كثيراً، إذا كانت بشرتك دهنية  يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم ويرجى تجنب الفرط في غسل الوجه والصابون و المنظفات القاسية، وينصح باستخدام صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً من ذلك.
  • استخدمي المناديل المعقمة لمسح وجهك: لن تمنع هذه المناديل الرفيعة والصغيرة الغدد الدهنية من زيادة نشاطها، ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية من جهة وتقليل فرص ظهور حب الشباب من جهة اخرى، فضلاً عن ذلك المناديل المعقمة غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية، ويمكنك استخدامه حسب الحاجة طوال اليوم ومن دون اي أعراض جانبية.
  • تطبيق العسل على الوجه: العسل هو أحد العلاجات الطبيعية التي تستخدم من أجل العناية بالبشرة الدهنية وكل أنواع البشرات الأخرى، بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة والذي يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا، لذلك فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وذلك لأن المرطبات تستمد الرطوبة من الجلد دون استبداله، وللاستفادة من فوائده قومي بنشر طبقة رقيقة من العسل على وجهك ويفضل أن تكون نيئة، ثم اتركه حتى  يجف لمدة 10 دقائق، ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.
  • استخدام الماسك الطيني وخاصة ماسك الفحم: يساعد  الماسك الطيني على امتصاص زيت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، الماسك الطيني الأخضر أو ماسك الفحم علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه شديد الامتصاص، الطين الأخضر الفرنسي يأتي في شكل مسحوق، ويتم استخدام هذا الماسك باتباع الخطوات التالية:
  1. أضف الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الماسك الطيني حتى تشكل قوامًا يشبه البودنج.
  2. استخدمي كمية وفيرة من خليط الطين وافرديها على وجهك واتركي  الماسك حتى يجف.
  3. أزل الطين بالماء الدافئ واتركه حتى يجف.
  4. حيث إن الأقنعة الطينية التي تزال بالماء الدافئ أفضل بكثير للبشرة من أقنعة التقشير.
  • استخدمي قناع دقيق الشوفان: يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة، كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت، عند استخدامه في أقنعة الوجه عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا، ولتحقيق أعلى فائدة من دقيق الشوفان على وجهك اتبعي الخطوات التالية:
  1. يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
  2. أضيفي ملعقة كبيرة من العسل.
  3. قم بتدليك خليط الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق، شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  4. استخدمي مزيج الشوفان وافرديه على وجهك واتركيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.
  5. قومي بشطفه مع الماء الدافئ.
  • بياض البيض والليمون: بياض البيض والليمون علاج شعبي من أجل العناية بالبشرة الدهنية يعتقد أن كلا المكونين يشد المسام، يساعد الحمض الموجود في الليمون والحمضيات الأخرى على امتصاص الزهم وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، يتمتع الليمون أيضًا بخاصية مضادة للبكتيريا، ومع ذلك فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، لعمل ماسك للوجه ببياض البيض والليمون اتبع ما يلي:
  1. بوعاء قومي بمزج خليط عبارة عن بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الليمون الطازج.
  2. ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف القناع.
  3. أزلها بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  • قناع اللوز المطحون: اللوز المطحون يعمل على تقشير بشرتك و يساعد أيضًا في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة، ولتحقيق أعلى فائدة من  مقشر اللوز اتبعي الخطوات التالية:
  1. يُطحن اللوز الخام جيدًا بمقدار 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضف ملعقتين كبيرتين من العسل الخام.
  3. ضعيه على وجهك برفق مع الاستمرار في تدليك البشرة بحركة دائرية.
  4. يتم شطف القناع مع الماء الدافئ.
  5. اتركي القناع لمدة 10-15 دقيقة قبل أن تشطفيه  بالماء الدافئ،  ويحذر من استخدامه إذا كان لديك حساسية من الجوز.
  • قناع الصبار: يُعرف الصبار بقدرته على تلطيف الحروق والأمراض الجلدية الأخرى، هناك دليل علمي جيد على أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية، كثير من الناس يستخدمون الصبار للعلاج والعناية بالبشرة الدهنية، يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح، ولكن يجب الانتباه إلى البشرة الحساسة، إذا لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل اختبر كمية صغيرة على ساعدك، إذا لم يظهر أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، فيكون استخدامه آمن  للبشرة.
  • قناع الطماطم: تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك ، وهو علاج منزلي شائع لحب الشباب. قد تساعد الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص زيوت الجلد الزائدة وفتح المسام، ولتحقيق أعلى فائدة من قناع تقشير الطماطم اتبع الخطوات التالية:
  1. بوعاء يوضع لب حبة طماطم مع ملعقة صغيرة واحدة من السكر وتمزج جيداً.
  2. يوضع على البشرة بحركة دائرية.
  3. اتركي القناع لمدة 5 دقائق.
  4. اشطفها جيدًا بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  5. يساعد السكر على تقشير البشرة ويمكن استخدام شرائح الطماطم فقط أو لب البندورة على بشرتك.
  • زيت الجوجوبا: على الرغم من أن فكرة تطبيق الزيت على البشرة الدهنية تبدو غير مجدية، زيت الجوجوبا علاج شعبي لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى، تكمن فائدة الجوجوبا للبشرة في محاكاة الزهم لأجل “خداع” الغدد الدهنية وجعلها تفرز دهون أقل ليس ذلك فقط بل يحافظ على توازن مستويات دهون البشرة.
    إلى الآن لا يوجد بحث علمي يدعم هذه النظرية، ومع ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن وضع قناع مصنوع من الطين العلاجي وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا يساعد في التئام الآفات الجلدية وحب الشباب الخفيف، والقليل من زيت الجوجوبا يقطع شوطًا طويلاً قد يؤدي الإفراط في الاستخدام إلى تفاقم البشرة الدهنية جرب تدليك بضع قطرات على بشرة نظيفة لبضعة أيام في الأسبوع لترى كيف تتفاعل. إذا كنت تحب النتائج تقدم يوميًا.

10طرق العناية بالبشرة الدهنية

نصائح العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

هذه أهم النصائح من أجل العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف وهي:

  • عليكي باستخدام الماء الفاتر لتنظيف البشرة الدهنية: لأنه يذيب الزيت بشكل أكثر فعالية من الماء البارد يساعد في إزالة الأوساخ والشوائب التي ترسبت على الجلد ويفتح مسام الجلد.
  • تقشير البشرة بمقشر خفيف: يعتبر تقشير البشرة 2-3 مرات في الأسبوع أكثر من كافٍ لإزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء ينتج الجلد زيوتًا طبيعية لتخزين الرطوبة والحفاظ عليه رطبًا ومحاربة التهيج الإفراط في الدعك يجرد الجلد من زيوته الطبيعية ورطوبته ويجعله جافًا.
  • استخدام أقنعة الوجه الطبيعية: أهم جوانب العناية بالبشرة الدهنية التطبيق الدوري لأقنعة الوجه الطبيعية التي تساعد في امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وتزيل البكتيريا الضارة.
  • تقليل استخدام المكياج: مع بدء موسم الصيف قللي من المكياج استبدل كريم الأساس الثقيل بالكريمات المرطبة الملونة التي تحتوي على السيليكون الذي لا يذوب في المسام ويسدها كما أنه يخلق حاجزًا بين الجلد والحرارة.
  • عليك تجنب لمس  وجهك بيديك: حيث إنه ينقل المزيد من الزيوت والأوساخ والجراثيم إلى وجهك مما يجعله عرضة لانتشار الأوبئة تنتج فروة الرأس والشعر الزيوت أيضًا .
  • استخدام مناديل طبية لمسح الوجه: استخدم منديلًا طبيًا لمسح الزيت الزائد من الوجه بدلاً من الغسل المستمر له حتى يمكن تجديده في غضون لحظات هذه إحدى النصائح السريعة والمفيدة للبشرة الدهنية في فصل الصيف نسبيا للحرارة العالية.

ماسكات العناية بالبشرة الدهنية

أصحاب البشرة الدهنية يعانون  من مشكلات البشرة المختلفة التي تفقدها صحتها ونضارتها، تابع للتعرف على أفضل الماسكات والوصفات للتغلب عليها وتبقى بشرتك بنضارتها.

  • قناع تنقية أمبرين كلاي: يعمل طين أمبرين الغني بالمعادن وزيت خشب الصندل وزهرة البابونج وماء اللافندر معًا لإزالة الشوائب وتهدئة البشرة والعناية بالبشرة الدهنية، تاركًا وراءها ملمسًا أكثر توازنًا وخاليًا من اللمعان حيث  يقلل المسام ويترك البشرة ناعمة ويمكن استخدامه كعلاج موضعي للبثور.
  • قناع الكبريت العلاجي قناع علاج حب الشباب: هذا القناع ذو الأساس الطيني مليء بالكبريت، وهو معدن طبيعي يساعد في تقليل الزيوت للبشرة الدهنية ويقلل البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد كما أنه يحتوي على الألوفيرا للمساعدة في تهدئة  البشرة وتهدئة الالتهابات ، بحيث يترك وجهك ناعمًا وسلسًا (فقط كن حذرًا ، فالكبريت لديه القليل من الرائحة التي تحتاج إلى التعود عليها!)

10طرق العناية بالبشرة الدهنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع