رياضة

الرياضة المناسبة لمرضى الربو

10 تمارين رياضية لمرضى الربو

كثيراً ما يبحث الأشخاص المصابين بمرض الربو عن نوع الرياضة المناسبة لمرضى الربو، والتي لا تتعارض مع وضعهم الصحي، فعندما يتبع المصابون بحساسية الربو خطةً للتعامل مع الربو بحالتهم الخاصة يمكنهم ممارسة الرياضة كما ويمكنهم أن يكون وضعهم الصحي جيداً بشكلٍ حقيقي، حيث أنه وفي حقيقة الأمر يعاني الكثير من نخبة الرياضيين من الربو التحسسي، وبالرغم من ذلك فاز بعضهم بميداليات ذهبية أولمبية.
حقيقةً للرياضة تأثيراً يساعد المصابين بالربو في الرياضة تحافظ على اللياقة، كما تساعد على البقاء ضمن الوزن الصحي.
بوجهة عامة التمارين الرياضية تقوي عضلات التنفس في صدر الإنسان، إذا كان الشخص يعاني من الربو، ممارسة الرياضة يساعد رئتيه على العمل بشكل أفضل.

الرياضة المناسبة لمرضى الربو

تمارين لمرضى الربو

كما ذكرنا سابقاً أن الرياضة لها وقعاً جيداً وتأثيراً مهمة في مجال صحة مرضى الربو، لكن يجب التنويه أن مريض الربو وبحسب حالته يجب أن يستشير طبيبه الخاص والملم بوضعه قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

فيما يلي سأسرد بعض أنواع الرياضة التي يمكن لمريض الربو ممارستها لكن يجب أخذ مشورة الطبيب المختص:

  • السباحة: تعتبر السباحة من أكثر التمارين الموصى بها لمرضى الربو إذا أردنا أن نقارنها بالرياضات الأخرى، لكن وبالرغم من ذلك يمكن أن تكون حمامات السباحة المكلورة سبباً في ظهور أعراضاً لدى بعض الأفراد، لذا يجب توخي الحذر إذا كنت تتعلم السباحة من جديد في حمامات السباحة.

الرياضة المناسبة لمرضى الربو

  • ركوب الدراجات: من أفضل الرياضات الترفيهية إذا كان لديك بعض المشاوير القريبة، فحاول ركوب الدراجة الهوائية دون جهد بوتيرة مريحة فهي من أفضل الرياضات المناسبة لمرضى الربو.
  • رياضة سباقات المضمار: والميدان لمسافات قصيرة، لكن لا يُنصح بالجري لمسافات طويلة على مضمار أو في الخارج للأشخاص الذين يعانون من الربو غير المتحكم ذلك بسبب الجهد المستمر الذي تتطلبه هكذا نوع من الرياضة أيضاً المناسبة لمرضى الربو.
  • رياضة التنفس: من أهم أنواع الرياضة المناسبة لمرضى الربو والتي تقوم على استلقاء الشخص على ظهره وأخذ أنفاس عميقة.
  • بعض أنواع الرياضات مع فترات قصيرة من النشاط أيضاً من الرياضة المناسبة لمرضى الربو.
  • الرياضات التالية أيضاً من الرياضة المناسبة لمرضى الربو كونها تتضمن فترات راحة متقطعة مما يجعلها ألطف على الرئتين، عديدةً هذه الرياضات ومنها (البيسبول _ رياضة بدنية _ الكرة الطائرة _ جولف _ كرة القدم).

 الرياضة المناسبة لمرضى الربو

الربو والمشي

تعتبر رياضة المشي أحد أهم الرياضات والأنشطة منخفضة الشدة، حيث يعد المشي في الصباح الباكر أحد الخيارات الرائعة لمرضى الربو فهذا النوع من التمارين الرياضية المناسبة لمرضى الربو تترك أثر على جسم المريض، مما يجعل طريقة التنفس أسهل.
من أجل الحصول على تجربةٍ أكثر راحة  امش بالخارج فقط في الأوقات التي يكون الجو خلالها دافئاً، لأن الهواء البارد والجاف يساعد على تحفيز أعراض الربو أو تفاقمها. يمكنك المشي على جهاز المشي الرياضي المتوافر في الأندية الرياضية أو في المسار الداخلي.
وبوجه آخر يمكن التنزه و الاستمتاع بنزهة لطيفة في حديقةٍ عامة على سبيل المثال من الرياضة المناسبة لمرضى الربو، لكن يجب اختيار ممراً خالٍ من الانحدارات القوية ومستوياً نسبياً ولا ضرر إذا كان به منحدراً بطيءً.

طرق الوقاية من مرض الربو

هناك طرقاً عديدة ووسائل مختلفة تساعد في الوقاية من مرض الربو وأعراضه، فإذا كنت تعاني من الربو الناجم عن ممارسة الرياضة بشكلٍ عنيفٍ أو تخطط لكي تمارس تمارين ثقيلة نوعاً ما، أو أنك تخطط لممارسة الرياضة المناسبة لمرضى الربو خارجاً في الهواء البارد الرطب أو الجاف.

في هذه الحالات استشارة الطبيب وأخذ النصيحة بشأن علاج الربو (عادةً باستخدام بخاخة الربو التي تحتوي على عقار ألبوتيرول)، إضافةً إلى اتخاذ بعض الخطوات كإجراءات وقائية مثل:

  1. الإلمام بالأمور والأشياء التي تسبب الحساسية أو أنها تؤدي إلى تهيجها والابتعاد عنها، مثل العطور و الدخان والهواء البارد وكذلك الانفلونزا والحساسية وغيرها وممارسة الرياضة المناسبة لمرضى الربو.
  2. الابتعاد عن مسببات الحساسية إذا كنت تعاني من مرض الحساسية والربو، فقد يؤدي التعرض لهذه المسببات للحساسية إلى زيادة كمية الالتهاب في مجرى الهواء التنفس لفترة ، مما يزيد من احتمالية حدوث نوبة ربو.
  3. تجنب أي نوع من أنواع الدخان فالدخان مزعج لمرضى الربو لذلك يجب اتباع الرياضة المناسبة لمرضى الربو.
  4. الابتعاد قدر المستطاع عن الأشخاص المرضى، لذا تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالزكام أو الأنفلونزا.
  5. اغسل يديك بالشكل الجيد إذا تعاملت مع أشياء قد سبق لمسها من قبل شخص مصاب بعدوى في الجهاز التنفسي وممارسة رياضة التنفس المناسبة لمرضى الربو من الأشياء المهمة جداً أيضاً.
  6. القيام بأشياء يمكنك تأديتها لحماية بيئتك من الحساسية وبالتالي تقليل فرص إصابتك بنوبة ربو.

مواضيع قد تهمك:

الرياضة المناسبة لمرضى السمنة

10طرق العناية بالبشرة الدهنية

5 طرق لعلاج الضغط النفسي عند الأطفال

المصدر
Can People With Asthma Play Sports?

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف استخدام ميزة AdsBlock في متصفحك

يرجى تعطيل مانع الإعلانات من متصفحك لمشاهدة محتوى الموقع